مسرحية "رجال في الشمس" | الناصرة

 

اليوم: السبت 22/ 10/ 2016

الزمان: 20:00

المكان: سينمانا - الناصرة

 

يُعرض في مدينة الناصرة في مسرح سينمانا للمرة الثانيّة، مسرحية "رجال في الشمس" التي أعدها المخرج سعيد سلامة عن رواية الكاتب الفلسطيني غسان كنفاني.

تحكي المسرحيّة حكاية الفلسطينيّين في النكبة، كيف عاشوا قبلها وبعدها؛ إذ روت التهجير وتشتّت أفراد العائلة الواحدة داخل الوطن وخارجه، كما تناولت حياة الفلسطينيّين في المخيّم وقساوة العيش فيه، لتصل بنا بعد إلى اختيار ثلاثة فلسطينيّين؛ وهم أبو قيس، رجل كبير في العمر، ومروان، شابّ في مقتبل العمر، وأسعد، شابّ مقبل على الزواج، الذي اختاروا، سواء بدافع شخصيّ أو بضغط من العائلة، السفر من العراق للعمل في الكويت، بلاد النفط والمال، لإعالة عائلاتهم وتحقيق أحلامهم.

يبحث الثلاثة عن طريقة للخروج من العراق إلى الكويت، دون الحاجة إلى تقديم أوراق ثبوتيّة أو تأشيرة، كونهم لا يملكون أوراقًا كهذه، وقد تسلّلوا في السابق من الأردنّ إلى العراق تهريبًا، ولم يكونوا لاجئين نظاميّين، وعرفوا جشع المهرّبين واستغلالهم للباحثين عن لقمة عيشهم وحياتهم الكريمة.

المسرحيّة في غالبيّتها صامتة، لا تعبّر باللغة المنطوقة، بل بالإيحاء الجسديّ، وقد اختار معدّ ومخرج العمل، سلامة، أن يدخل بعض الجمل، مبرّرًا ذلك بأنّه أراد الحفاظ على ملامح أساسيّة تُحيل إلى رواية غسّان كنفاني، لذا توجّب عليه الإشارة إلى أسماء الأبطال والأماكن التي تجري فيها الأحداث.

 

لقراءة المزيد حول العمل في فسحة اضغط/ي هُنا

للحجز اضغط/ي هُنا